منتديات عروس الرمال
مرحبا بكم فى منتديات عروس الرمال ونتمنى المشاركه وفى انتظار مشاركاتكم وارائكم

منتديات عروس الرمال

يعنى بمدينة الابيض (عروس الرمال )ابراز وجهها الحقيقى وتعريف العالم بهذه المدينه من كل جوانبها السياحيه والاقتصاديه وتعريف العالم بتراثها
 
الرئيسيةاالمنتدى العاماليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
ترحب ادارة المنتدى بكل الاعضاء الجدد وتتمنى منهم المشاركه ونشر رابط المنتدى بين الاصدقاء
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الدوره المدرسيه اليوم التانى
الثلاثاء يناير 05, 2016 8:18 pm من طرف رزاز معتصم

» طلاب ولايه وسط دارفور يرسمون الدهشه
الثلاثاء يناير 05, 2016 8:07 pm من طرف رزاز معتصم

» اخبار الدورة المدرسيه
الثلاثاء يناير 05, 2016 7:58 pm من طرف رزاز معتصم

» قهوة العروسه
الثلاثاء يناير 05, 2016 6:57 pm من طرف رزاز معتصم

» الدوره المدرسيه اليوم الاول
الثلاثاء يناير 05, 2016 6:50 pm من طرف رزاز معتصم

» الدوره المدرسيه
الثلاثاء يناير 05, 2016 6:48 pm من طرف رزاز معتصم

» مكتبة اغانى كردفانيه
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 7:14 pm من طرف Admin

» الفن الكردفانى
الثلاثاء نوفمبر 12, 2013 6:18 pm من طرف رزاز معتصم

» ابدأ منتداك بالصلاة على الرسول الكريم
الإثنين سبتمبر 16, 2013 1:44 pm من طرف رزاز معتصم

مايو 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 انقذو مدينه النهود قبل فوات الاوان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
امل الكنزى
كردفانى جديد
كردفانى جديد
avatar

عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 26/01/2013

مُساهمةموضوع: انقذو مدينه النهود قبل فوات الاوان   الأحد يناير 27, 2013 11:30 pm

الكرام أبناء الغرة

تحياتي - مدينة النهود التي كنا نفاخر بها في الزمان السابق في سبقها التاريخي والإقتصادي والثقافي والرياضي والسياسي والإجتماعي من كان يصدق أن يأتي عليها زمان تكون فيه عرضةً للإهمال لهذه الدرجة حتى تستغيث بكلمات على صفحات الجرايد السودانية وتشتكي عبرها لطوب الأرض أن أنقذوني !!



اقتباس:
مستشفى النهود بلا غرفة إنعاش والمريض ينقل من غرفة العملية إلى العنبر

الاثنين, 14 يناير 2013 07:22 الاخبار - تقارير اخبارية

ا

الطريق إلى شمال كردفان للزائر مليء بالأحزان والتساؤلات، مناطق ومدن تعيش ما قبل التاريخ الحديث تفتقر تماماً للبنى التحتية الأساسية من ماء وصحة وتعليم وكهرباء، رغم ما قدر لها من نعم الزراعة والرعي والمساحات الشاسعة، بل وأهم محصول نقدي يضع كل العالم عينه عليه حتى الأعداء ذاك هو الصمغ العربي.

رأينا أطفالاً في المراحل الأولى من الأساس يهاجرون مشياً على الأقدام من قرية إلى أخرى كي يتعلموا وآخرين هجروا حجرات الدراسة بحثاً عن الماء والعمل.. أما المراكز الصحية قرى بأكملها لا يوجد بها مركز صحي، بينما يبعث مستشفى النهود للزائر معاناة تتحدث عن نفسها.

أخذت كاميرتي التقط صوراً لطفلين يرحلان ماء على كارو بعد معاناة واصطفاف لساعات طوال، علق عليّ أحدهم قائلاً «ها الما عندكم شغلة ديل»، علمت من عبارته حجم ما يحمله من مسؤوليات على عاتقه سلبته طفولته لحظة أكبر من ابتسامة بريئة أمام الكاميرا، أما هناك في حجرات الدراسة في قريتي تلِّب والجمل حيث الألم يمشي على أرجل، يجلس طلاب الصف الأول والثاني أساس تحت «الرواكيب» التي «شلعتها» عوامل الطقس القاسية وتناثرت عيدانها وأصبحت شبه عارية لا تقيهم هجير الشمس ولا البرد القارس في تلك البقاع، وبكل التأكيد الجلوس أرضاً دون وجود تختة يكتب عليها المعلم الدرس، أما خزان المياه أصبح مقر نفايات بعد هروبها عنه، والطلاب أجسادهم غبشها الشتاء يحملون أدوات الدراسة على أكياس لعلهم لا يعلمون شيئاً عن الحقيبة المدرسية، وأحذيتهم بالية تماماً تحدث عن فقر ما بعده فقر.

أطفال قرية الجريريبة لا يملكون حتى مدرسة أساس، فمن مرحلة الأساس يهاجرون في رحلة يومية لمدة ساعتين ذهاباً وأخرى إياباً إلى قرى مجاورة لتحصيل العلم في مثل هذه الأيام التي تحدث عن نفسها من فصل الشتاء، يخرجون في ساعات مبكرة تمكنهم من الوصول في زمن الدراسة.. أتت نحونا امرأة تحمل ابنها الذي أصيب بشلل الأطفال على كتفها وربما هناك أمراض أخرى يحملها، إذ أنه يبكي من الألم طلبت المساعدة، إذ أن القرية ليس بها مركز صحي حتى تعرض ابنها على طبيب ولا تملك مصاريف السفر والعلاج في النهود التي تبعد عنها ساعات قلائل.

سألت أحد أبناء تلك القرى عن إذا ما كانت لديهم نوايا بدخول الكهرباء وسفلتة طرق لقراهم، ضحك ورد مندهشاً نحن في حاجة إلى ماء يروينا ويروي أنعامنا، أما الكهرباء هذه ليست في خيالنا ولا ضمن أحلامنا.. حينها أيقنت أن ليست الوعورة في الطريق، إنما في الزمن الذي يستغرقه حتى يعبر، وبكل تأكيد لا أقصد طريق الأسفلت وإنما طريق الحياة الكريمة لإنسان تلك المناطق.

قالوا لي إن الماء قد أرهق إمكاناتهم بل دمرها، مضيفين في نبرة أسى حقنا يستمتع به الآخرون في مدن وقرى لا تشبهنا، شاكين من عدم وجود عدالة في توزيع التنمية بالبلاد.

طالبنا أهل المسيرية بمنطقة كدّام بمحلية السنط أن نوصل صوتهم للحكومة بالتحرك نحوهم وإيجاد حلول لمشكلة المياه بعد أن تضرروا ضرراً بالغاً من غيابها سيما بعد أن جفت الآبار القصيرة التي كانوا يشربون منها هم وأنعامهم رغم عدم صلاحيتها للشرب، ذاكرين أن لديهم مدرسة أساس واحدة مختلطة بنين وبنات أما مرضاهم فيذهبون لتلقي العلاج في الفولة أو النهود أو أبو زبد الذي يستقبل مرضى كل القرى والمحليات بالمنطقة.

أما في مستشفى النهود فإن المرضى يفترشون الأرض في فناء المستشفى هرباً من العنابر غير المهيئة وذات الروائح النتنة، حيث أخبرتنا إحدى العاملات بالمستشفى أنه لا توجد به غرفة انعاش والمريض ينقل من غرفة العمليات إلى العنبر في وقت لم توارَ سوءاته ولم يفق بعد من التخدير، أما عنبر الباطنية- رجال السرائر بلا مراتب يرقد المريض على البلاستيك والحديد أو من لم يحتمل يرقد أرضاً.. المراحيض منهارة البنايات مما يجعل المرضى والمرافقين يقضون حاجتهم خارجها ولكن بكل تأكيد داخل المستشفى.

أخبرتنا العاملة أيضاً أن الأطباء مجتهدون في حدود إمكاناتهم، أما الممرضون والممرضات يعملون تحت اسوأ الظروف.

هذا ما استطعت أن أنقله إلى الخارج لكن للذي شاهد بالعين المأساة تنتقل إلى القلب حيث لا يستطيع اليراع أن يجسد حجم معاناة الإنسان هناك.

المصدر : جريدة آخر لحظة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 494
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 25/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: انقذو مدينه النهود قبل فوات الاوان   الإثنين يناير 28, 2013 8:16 pm

هذا هو حال كل كردفان اخت امل ويكاد يكون حال كل السودان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://arooselrimal.ahlamoontada.net
 
انقذو مدينه النهود قبل فوات الاوان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عروس الرمال :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول-
انتقل الى: